مُحاكمة سياسات رجال أعمال الحزب الوطني بعد مؤتمره الأخير...

  المُعارضة اليساريَّة المصريَّة تكشف حقيقة "إنجازات" حكومات الوطني
-    الخدمات والزراعة الأكثر تضرُّرًا
-    الجزء الأكبر من الإنفاق العام للمصريين غالبًا ما يذهب لتوفير قوتهم اليوميِّ

تقرير: علاء عيَّاد
قَالَتْ مصادرُ في المُعارضة المصريَّة إنَّ حزمة السِّياسات والقرارت التي تمَّ اتِّخاذها في السَّنوات الأخيرة من أجل رجال الأعمال في مصر فاقت ما هو موجَّهٌ إلى قطاع الخَدَمات الصِّحِّيَّة، وقالوا إنَّه بالرَّغم من أنَّ المؤتمر العام للحزب الوطني الحاكم عُقِدَ تحت شعار "من أجلِكَ أنت"، إلا أنَّ الظُّروف والمُتغيِّرات التي يشهدها المجتمع المصريِّ خلال السَّنوات الأخيرة، قد فرضت على مسئولي الحزب شعارًا آخر، وهو "من أجلهم فقط".
وقالوا إنَّه في الوقت الذي يتغنَّى فيه مسئولو الحزب بإنجازات حكومته، إلا أنَّ الواقع يقول حقائق رُبَّما تختلف كثيرًا عمًّا يُقدِّمه مسئولو الحزب من الوزراء ورجال الأعمال.
وذكرت هذه المصادر التي تنتمي إلى حزب التَّجمُّع اليساريِّ، إنَّه خلال العام 2005م، قدَّم الرَّئيس حسني مُبارك من ضمن برنامجه الرَّئاسيِّ للسَّنوات الخمس المُقبلة، أي حتى العام 2010م، استصلاح أكثر من 3 ملايين فدان تُضاف إلى المساحة المنزرعة في مصر، لكن طبقًا لأحد التَّقارير الصَّادرة عن الحكومة نفسها، فإنَّ إجمالي مساحة الأراضي المستصلحة منذ العام 2005م حتي الآن، لا تزيد على 12 ألف فدانٍ؛ حيث وصل إجمالي المساحة المزروعة في مصر إلى 8.7 ألف فدان عام 2006/2007م، وخلال عام 2008 لم تزد مساحة الأراضي المستصلحة على 12 ألف فدَّان.
كما أنَّ مساحة الأراضي الزِّراعيَّة في مصر في تناقصٍ مستمرٍّ بوجهٍ عامٍ، في ظلِّ زيادة مُعدَّلات البناء في الأراضي الزِّراعيَّة بوتيرةٍ أسرع من قدرة الدَّولة على استصلاح أراضِ جديدةٍ.
وقد أدَّى هذا الوضع وعدم وجود سياساتٍ زراعيَّةٍ واضحةٍ إلى تراجُع زراعات المحاصيل الإستراتيجيَّة، مع تحمُّل الفلاح المصريِّ للأعباء الماليَّة، وتحوُّلِه إلى زراعاتٍ ذات جدوى بالنسبة له.
وقال التَّقرير الحكوميُّ المُشار إليه إنَّ مساحة القمح في مصر لم يطرأ عليها أيُّ تغييرٍ مُنذ سنواتٍ، وهو ما يعني أنَّ حوافز الحكومة لتشجيع زراعته وهميةٌ، كما تراجعت مساحة الأراضي المزروعة بالقطن من 731 ألف فدَّانٍ عام 2001م إلى 313 ألف فدَّانٍ خلال العام الماضي، كما انخفضت مساحات الذُّرة من 1.2 مليون فدان عام 2001م إلي 710 آلاف فدان خلال العام الماضي، فيما أنَّ مساحة الأراضي المزروعة بالخضراوات الآن ضعف ونصف مساحة القطن في مصر.
أما بالنسبة للقوي العاملة فيشير التَّقرير إلى أنَّ معدل العاطلين عن العمل قد ارتفع من 1.6.1 مليون فرد عام 2000م، حتي وصل إلى 2.1 مليون متعطلٍ خلال العام الماضي.
وعلى مستوى الخدمات الصِّحِّيَّة تُشير التَّقارير الرَّسميَّة إلى أنَّ نسبة الإنفاق على الصِّحَّة مُقارنةً بالإنفاق العام للدَّولة تصل إلى 6.4% من إجمالي الموازنة، أي أنَّ ميزانية الصحة بالنسبة لحوالي 80 مليون مصري لا تزيد على 13 مليار جنيه، في حين أنَّ إجمالي إنفاق الحكومة فيما يسمي بحزمة التَّنشيط الاقتصاديِّ لمواجهة الأزمة الماليَّة العالميَّة، ولدعم المستثمرين ورجال الأعمال فاقت هذه المبالغ؛ حيث رصدت الحكومة لهذا الغرض 30 مليار جنيه، تمَّ إنفاق 15 مليارًا منها خلال العام الماضي.
وتقول التقارير إنه نظرًا للحالة الاقتصاديَّة للمُجتمع المصريِّ، فإنَّ الجزء الأكبر من الإنفاق العام للمصريين غالبًا ما يذهب لتوفير قوتهم اليوميِّ، وقالت التقارير إنَّ بند الطَّعام والشَّراب يصل إلي 46% من ميزانيَّة الأسرة، منها 7% على الحبوب والخُبز، و12% على الُّلحوم، و2% على السُّكَّر، و9.5% على الألبان والجبن، و3% على الأسماك..

0 تعليقات:


تقرأون في العدد الجديد



تركيا.. بين الحنين للأصل والتَّوجُّه غربًا!!...


كانت منطقة الشَّرق الأوسط خلال الفترة القليلة الماضية على موعدٍ مع ظهور لاعبٍ جديدٍ في الُّلعبة السِّياسيَّة الإقليميَّة..


تحالفاتٌ مصريَّةٌ جديدةٌ.. "مايحكومشِ"!!...

ولا نَزَالُ مع قضيَّة السَّاعة على السَّاحة السِّياسيَّة المصريَّة، وهي قضيَّة التَّحالُفات الوطنيَّة في مصر






صناعة الدَّواء في مصر.. صناعةٌ إستراتيجيَّةٌ في قبضة الاحتكارات!!...






تركيا.. الحنين إلى الشَّرق والتَّطلُّع إلى الغرب..
ملف خاص عن تركيا ...






الإخوان المسلمين.. انشقاقاتٌ.. ولكن هل من تأثيراتٍ؟!...
أنشطة المُخابرات الإسرائيليَّة والغربيَّة في السُّودان
رؤيةٌ أمريكيَّةٌ مُغايرةٌ حول المشهد المصري



الوجود العسكريُّ الأمريكيُّ في العالم العربيِّ ومخاطره





جمهوريَّات الموز".. من أمريكا الوسطى إلى الشَّرق الأوسط!!...





القرار ١٨٩١ (٢٠٠٩) الذي اتخذه مجلس الأمن في جلسته المعقودة في ١٣ أكتوبر ٢٠٠٩ بشأن السُّودان...





الصحافة العالمية في الأسبوع

لا عجب في كَوْن حماس ليست خائفةً!!



صورة العدد 8



فريق العمل

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التَّحرير

عبد الجليل الشَّرنوبي

مدير التَّحرير

أحمد التلاوي

المشرف العام

علاء عيَّاد

فريق التَّحرير (بحسب التَّرتيب الأبجدي)

أحمد عبد الفتَّاح

إيمان إسماعيل

الزَّهراء عامر

سامر إسماعيل

شيماء جلال

عبد العظيم الأنصاري

كارم الغرابلي

مراجعة لغويَّة

أحمد محمود

تنفيذ وإخراج

أحمد أبو النَّجا

تصوير

محمد أبو زيد

باحثون ومشاركون من الخارج

مُحمَّد الشَّامي

الموقع الإلكتروني

أحمد عبد الفتاح


لافضل تصفح