"جمهوريَّات الموز".. من أمريكا الوسطى إلى الشَّرق الأوسط!!...


إعداد: سامر إسماعيل
رُبَّما يَعْجَبُ البعض من مصطلح "جمهوريَّات الموز" الذي يتردَّد منذ سنواتٍ على مسامعنا كثيرًا في الإعلام العربيِّ والإسلاميِّ، ولكن القليل هم الَّذين يعرفون حقيقة هذا المصطلح، فما حقيقة هذا المصطلح، وما أسباب ظهوره وسماعه كثيرا في منطقتنا العربية والإسلامية، خصوصًا في السَّنوات القليلة الماضية؟!.
بدايةً، فإنَّ المقصود بـ"جمهوريَّات الموز"، هي مجموعة دول أمريكا الوسطى التي تطل على المحيط الهادئ والبحر الكاريبي، وتقع بين أمريكا الشَّماليَّة وأمريكا الجنوبيَّة، والتي تشتهر بانتاج الموز وتصديره.
وقد أصبحت تلك الجمهوريَّات تُوصَفُ بهذا الوصف، "جمهوريَّات الموز"، على سبيل الاستهزاء والسُّخرية منها، بسبب خضوعها لأشكالٍ مُتعدِّدةٍ من الاستعمارابتداء بالإسبانيِّ، ثُمَّ البريطانيِّ والفرنسي، وانتهاء بالاستعمار الأمريكيِّ لها.
ولكن الاستعمار الأمريكي لهذه المناطق فريدٌ من نوعه، حيث كانت الولايات المتحدة تحكم أو تتحكم في هذه البلدان خلال عقود الحرب الباردة من خلال شركة "يونايتد فروت" العملاقة، التي لم تكن فقط تدعم اقتصاد تلك الجمهوريَّات من خلال شراء محصولها الرَّئيسيِّ، الموز، منها، بل كانت تتدخَّل في سياسات تلك الدِّول.
حيث كانت هذه الشَّركة تمد الجيوش النِّظاميَّة والمُعارضة بما تحتاجه هذه الجمهوريَّات لإسقاط نظام أي رئيسٍ يقف في وجه السِّياسة الأمريكيَّة، وكان النَّموذج الأبرز لها نيكاراجوا إبان حكم نظام السَّاندنيستا في السَّبعينيَّات الماضية.
وظلَّت هذه الأوضاع قائمةٌ طيلة سني الحرب الباردة، إلى أنْ تخلَّصت هذه الجمهوريَّات الضَّعيفة من التَّسلُّط الأمريكيِّ والغربيِّ، وأصبح لها برلماناتٌ وحكوماتٌ مُنتَخَبَةٌ، يُضرَبُ بها المثل في عالمنا العربيِّ والإسلاميِّ!!
مصطلح "جمهوريَّات الموز" تطوَّر بعد ذلك ليشمل الدِّول التي تتحكَّم في سياستها أهواء الحُكَّام، والتي لا تخضع لدستورٍ حقيقيٍّ يردع رئيس الجمهوريَّة إذا ما حاول الخروج عنه أو السَّير خلف أهوائه ونزواته.
وظهر هذا المصطلح في منطقتنا العربيَّة والإسلاميَّة منذ فترةٍ قصيرةٍ؛ حيث شَهِدَتْ منطقتنا العربيَّة والإسلاميَّة العديد من "التَّطوُّرات" التي وضعتها على قِمَّة "جمهوريَّات الموز"؛ فالمنطقة العربيَّة بيئةٌ خصبةٌ لهذا المصطلح الذي يتنافس عليه حكام المنطقة، وأصبح من الواجب تغيير مصطلح "جمهوريات الموز" ليشمل "ممالك الموز" و"إمارات الموز" و"دول الموز" و"مشيخات الموز"!!
فابتداءً من باكستان شرقًا إلى موريتانيا غربًا، ومن سوريا شمالاً إلى السُّودان جنوبًا يمكن أنْ ينطبق عليها مصطلح "جمهوريَّات الموز".
فبغضِّ النَّظر عن ولاء تلك الأنظمة للولايات المتحدة أو الغرب من عدمه، إلا أنَّ تلك الأنظمة سواءً الحالية أو السَّابقة فرضت نفسها على شعوبها، سواء بالانقلابات أو بتزوير الانتخابات أو بتعطيل الدُّستور أو بتغييب المُعارضة ونفيها، وغيرها من أساليب الاحتيال على الحكم، التي برعت فيها الأنظمة العربيَّة.
فمعظم حُكَّام دولنا العربيَّة من "المُعمِّرين" في الحكم من الذين فصَّلوا الدُّستور على أهوائِهم، وأصبحوا يعملون وفق التَّوجُّه الغربي، من دون أنْ يطلب منهم أحدٌ ذلك (!!)، بل نجد أنَّ أغلب حُكَّام منطقة الشَّرق الأوسط يعملون على توريث أبنائهم للحكم!!
ولكن هل سيستمر الوضع كما رسم قادة "جمهوريَّات الموز" المعاصرين؟!.. بالطبع لا؛ فكما تخلَّصت "جمهوريَّات الموز" الأولى من الهيمنة الاستعماريَّة وتسلُّط الحُكَّام، فمن المؤكد أنَّ المنطقة العربيَّة ستتخلَّص من "أنظمة الموز" الحديثة!!..

0 تعليقات:


تقرأون في العدد الجديد



تركيا.. بين الحنين للأصل والتَّوجُّه غربًا!!...


كانت منطقة الشَّرق الأوسط خلال الفترة القليلة الماضية على موعدٍ مع ظهور لاعبٍ جديدٍ في الُّلعبة السِّياسيَّة الإقليميَّة..


تحالفاتٌ مصريَّةٌ جديدةٌ.. "مايحكومشِ"!!...

ولا نَزَالُ مع قضيَّة السَّاعة على السَّاحة السِّياسيَّة المصريَّة، وهي قضيَّة التَّحالُفات الوطنيَّة في مصر






صناعة الدَّواء في مصر.. صناعةٌ إستراتيجيَّةٌ في قبضة الاحتكارات!!...






تركيا.. الحنين إلى الشَّرق والتَّطلُّع إلى الغرب..
ملف خاص عن تركيا ...






الإخوان المسلمين.. انشقاقاتٌ.. ولكن هل من تأثيراتٍ؟!...
أنشطة المُخابرات الإسرائيليَّة والغربيَّة في السُّودان
رؤيةٌ أمريكيَّةٌ مُغايرةٌ حول المشهد المصري



الوجود العسكريُّ الأمريكيُّ في العالم العربيِّ ومخاطره





جمهوريَّات الموز".. من أمريكا الوسطى إلى الشَّرق الأوسط!!...





القرار ١٨٩١ (٢٠٠٩) الذي اتخذه مجلس الأمن في جلسته المعقودة في ١٣ أكتوبر ٢٠٠٩ بشأن السُّودان...





الصحافة العالمية في الأسبوع

لا عجب في كَوْن حماس ليست خائفةً!!



صورة العدد 8



فريق العمل

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التَّحرير

عبد الجليل الشَّرنوبي

مدير التَّحرير

أحمد التلاوي

المشرف العام

علاء عيَّاد

فريق التَّحرير (بحسب التَّرتيب الأبجدي)

أحمد عبد الفتَّاح

إيمان إسماعيل

الزَّهراء عامر

سامر إسماعيل

شيماء جلال

عبد العظيم الأنصاري

كارم الغرابلي

مراجعة لغويَّة

أحمد محمود

تنفيذ وإخراج

أحمد أبو النَّجا

تصوير

محمد أبو زيد

باحثون ومشاركون من الخارج

مُحمَّد الشَّامي

الموقع الإلكتروني

أحمد عبد الفتاح


لافضل تصفح