أخبار وتقارير

اتِّهامات لواشنطن بالنِّفاق لعدم فعاليَّة برامجها للدِّيمقراطيَّة بمصر
واشنطن- أمريكا إن أرابيك
اتَّهم كاتبٌ ومحللٌ أمريكيٌّ الولايات المتحدة بـ"النِّفاق" بسبب عدم فعالية برامجها من أجل الدِّيمُقراطيَّة في مصر، ودعا السَّاسة الأمريكيِّين إلى وضع برامج أكثر فعاليَّةٍ في هذا الشَّأن.
واعتبر الكاتب الصَّحفيُّ الأمريكيُّ ديفيد كينر، في تحليلٍ له نشره بمدوَّنته على موقع مجلَّة (فورين بوليسي) الأمريكيَّة البارزة، أنَّه "من قَبيل النِّفاق أنْ تتشدَّق الولايات المتحدة بفضائل الدِّيمُقراطيَّة، بينما هي ما تزال تكرس معظم تمويلاتها لصالح جهود ثبُت عدم فاعليَّتها"، وخاصَّة بالنِّسبة لجهود الوكالة الأمريكيَّة للتَّنمية الدَّوليَّة "يو. إس. إيد" لدعم الدِّيمُقراطيَّة في مصر.
وأكَّد كينر في تحليله أنَّ "صُنَّاع السِّياسات الأمريكيِّين يعرفون تمامًا كيف يبتكرون برامج أكثر فعاليَّةٍ في مصر. وعليهم أنْ يقوموا بهذا".
كما لم يستثن كينر حكومة الرَّئيس المصريِّ حسني مُبارك من انتقاداته أيضًا في هذا الشَّأن.
وقال كينر إنَّ أيًّا من العقبات التي تواجهها برامج الوكالة الأمريكيَّة الهادفة إلى تحسين الدِّيمُقراطيَّة في مصر، والتي أشارت إلى مُراجعةٍ صدرت نهاية أكتوبر الماضي عن مكتب المُفتِّش العام الأمريكيِّ، قال إنَّها "تقلُّ مقارنة بصعوبات العمل مع الحكومة المصريَّة".
وهاجم كينر في تحليله، النِّظام المصريِّ بقوله إنَّه "من السذاجة أنْ يتوقَّع المرء أنَّ نظامًا يُمهِّد لتصعيد جمال مبارك (نجل الرَّئيس المصريِّ) للرَّئاسة ستكون لديه رغبةٌ في أنْ يقوم بعملِ إصلاحاتٍ شُجاعةٍ"..
*.*.*.*.*
البرلمان العراقيُّ يبدأ في استجواب وزير النِّفط
بغداد- وكالات الأنباء
بدأَتْ الجمعيَّة الوطنيَّة العراقيَّة (البرلمان) في استجواب وزير النِّفط حسين الشَّهرستانيِّ، بشأن اتِّهاماتٍ بسوء إدارة الثَّروة النِّفطيَّة العراقيَّة، ووجود حالات فسادٍ ماليٍّ وإداريٍّ في الوزارة.
وتُركِّز الأسئلة التي يُواجهها الشهرستاني على العقود الاستثماريَّة التي وقَّعتها الوزارة أخيرًا، والتي اعتبرها بعض النُّواب غير قانونيَّةٍ، إضافةً إلى إخفاق الوزارة في رفع مُعدَّلات إنتاج النِّفط العراقيِّ الذي يعتمد عليه الاقتصاد الوطنيِّ.
وكان الشَّهرستانيُّ، والذي ينتمي إلى كُتلة المُستقلِّين ضمن ائتلاف دولة القانون الجديد الذي يتزعَّمُه رئيس الوزراء نوري المالكي، قد دافع، أثناء استجوابه في جلسة البرلمان الأربعاء الماضي، عن أداء وزارته، ونفى التُّهم المُوجَّهة إليه بالمُساهمة في تردِّي القطاع النِّفطي في العراق.
وقال جابر خليفة جابر أمين لجنة النفط والغاز، في الجلسة التي استمرت أربع ساعات، إنَّ الإنتاج من حقول البصرة لم يزد منذ العام 2006م، رغم عائداته التي زادت على 11 مليار دولار، وهي أموالٌ قال الوزير إنها استخدمت لتحسين ظروف الإنتاج، في ظل العنف والفوضى.
وقد أثار تدخل رئيس الوزراء نوري المالكي في استجواب الوزير غضب واستياء النُّوَّاب؛ حيث التمس من رؤساء الكُتل البرلمانيَّة العراقيَّة تأجيل استجواب وزير النِّفط، بسبب ما وصفه بالتَّأثيرات السَّلبيَّة المُحتملة لاستجوابه على قدوم الشَّركات النِّفطيَّة للاستثمار بالعراق، إلا أنَّ العديد من النُّوَّاب اعتبروا ذلك تدخُّلاً في أعمال السُّلطة التَّشريعيَّة، بما يتنافى مع الدُّستور العراقيِّ.
ويعتبر الشهرستاني ثالث وزير عراقي يتم استجوابه من قبل البرلمان في الآونة الأخيرة بشأن قضايا فسادٍ ماليٍّ وإداريٍّ بعد وزيرَيْ التِّجارة عبد الفلاح السُّودانيِّ، والكهرباء كريم وحيد، الَّلذان قدَّما شهاداتٍ أمام البرلمان وُصِفَتْ بأنَّها غير مُقْنِعَةٍ، استقال على إثرها الأَّول وخضع لتحقيقٍ قضائيٍّ في اتهاماتٍ مماثلةٍ بالفساد.
كشف النائب في مجلس النواب العراقي جابر خليفة جابر، عن أنَّه تمَّ البدء في جمع توقيعات لطلب سحب الثقة من وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني خلال جلسة المجلس يوم الإثنين 16 نوفمبر، وقال إنَّ أيَّ نائبٍ باستطاعته طلب سحب الثقة عن المسئول المستجوَب بحسب الدستور والنظام الداخلي لمجلس النواب.
وأضاف أنَّ الذين دافعوا عن وزير النفط بعد الاستجواب وأثناءه، إما كانوا يدافعون لأسبابٍ اقتصاديةٍ او لأسباب سياسيةٍ، أمَّا البعض الآخر، فلإنه من الكتلة نفسها التي ينتمي اليها الشهرستاني بحسب النائب جابر..
*.*.*.*.*
(التَّايم): مُبارك لا يخشى من الجيش
أكَّدَت مجلَّة (التَّايم) الأمريكيَّة أنَّ الرَّئيس المصريَّ حُسني مُبارك لا يخشى من الجيش كما يخشى من ردِّ الفعل الشَّعبيِّ إذا ما قام بتوريث الحكم لابنه جمال مبارك أمين السِّياسات في الحزب الحاكم.
وقالت الصَّحيفة في عددها الصَّادر السَّبت 14 نوفمبر، إنَّ مُبارك يستطيع التَّحكُّم في قيادات الجيش سواءً بالتَّعيين أو العزل طالما أنَّه ما زال في السُّلطة، وهذه المَيْزَة تجعله مُطمئنًا لولاء الجيش له، خاصَّة وأنَّه لم يسمح بظهور أيَّة شخصيَّةٍ عسكريَّةٍ من المُمكن أنْ تُشكِّلَ له تهديدًا في المُستقبل.
وتشير الصَّحيفة إلى أنَّ الرَّئيس مُبارك رُبَّما ينتظر حدوث طفرةٍ في النُّمو الاقتصاديِّ في مصر لتكون  هذه الطَّفرة الاقتصاديَّة منفذًا يستطيع منه إقناع الشَّعب المصريِّ بأنَّ جمال، وهو "رجل اقتصاد معروف" بحسب الصَّحفية، يستطيع إدارة البلاد وإنعاش اقتصادها، وبالتَّالي تحقيق الرَّفاهية للمصريِّين.
وتقول الصَّحيفة إنَّ مُبارك ربما يخشى من رِدَّة فعل الشَّعب المصريِّ إذا ما حاول توريث الحكم لابنه جمال في هذه المرحلة، خاصَّة وأنَّ هُناك ارتفاعٌ في مُعدَّلات الاعتصامات والمُظاهرات التي يُنظِّمُها العُمَّال وغيرهم من شرائح الشَّعب، وجميعهم يرفضون السِّياسات الاقتصاديَّة التي تسير عليها الدَّولة، بل وإنَّ بعضًا من هذه المُظاهرات خرجت تُندِّد بسياسات جمال مبارك بشكلٍ خاصٍّ، وترفض أنْ يكون الرَّئيس القادم لمصر، أو أيٌّ من أفراد أسرة الرَّئيس المصريِّ حُسني مُبارك.
كما توقَّعت الصَّحيفة أنْ يقوم الحزبُ الوطنيُّ الدِّيمُقراطي الحاكم بفرض مزيدٍ من القُيود على أعضاء جماعة الإخوان المسلمين لمنعهم من تحقيق أيَّةِ مكاسبٍ في أيَّةِ انتخاباتٍ قادمةٍ قد تُعرْقِل وصول جمال مُبارك للحكم.
وتضيف الصَّحيفة أنَّ فوز الإخوان الذين ترشَّحوا لعضويَّة مجلس الشَّعب كمُستقلِّين عام 2005 بـ88 مقعدًا دَفَعَ الحكومة المصريَّة لإجراء تعديلاتٍ دستوريَّةٍ لوضع حدٍّ لتقدُّم الجماعة بعدما تمكَّن نوَّاب الإخوان من إحراج الحكومة في مجلس الشَّعب المصريِّ.
وتقول الصحيفة إنَّ الأحزاب في مصر، ويزيد عددها عن العشرين، تُعْتَبَر حبرًا على ورقٍ، ورُبَّما تستفيد من الانتخابات الرَّئاسيَّة في الحصول على بعض الفوائد والامتيازات إذا ما قامت بترشيح أحدٍ منها ضد مُرشَّح الحزب الحاكم كـ"ديكور" يُمكن من خلاله أنْ يُصوِّرَ الحزب الحاكم للعالم أنَّه يُجري انتخاباتٍ تعدُّديَّةٍ، وأنَّ مُرشَّحَهُ فاز في انتخاباتٍ تعدُّديَّةٍ ونزيهةٍ.
وتؤكد الصَّحيفة أنَّ تلميح وزير الخارجيَّة المصريِّ الأسبق عمرو موسى، والذي يشغل حاليًا منصب الأمين العام لجامعة الدِّول العربيَّة، بأنَّه لا يستبعد إمكانيَّة خَوْضِ سباق الرَّئاسة في مصر عام 2011م، رُبَّما أقلقت النِّظام، خاصَّة وأنَّ موسى تمَّ استبعاده من وزارة الخارجيَّة عام 2001م بسبب ارتفاع شعبيَّتِه، لكن الصَّحيفة توقَّعت أنْ يكون موسى أذكى من أنْ يسقط في الفخِّ الذي سقط فيه من قبل أيمن نور مؤسِّس جزب الغدِّ الِّليبرالي، الذي فقد كلَّ شيءٍ بعد خوضه الانتخابات ضد مُبارك في العام 2005م، والتي كانت نتائجها معروفة مُسبقًا.
الصحيفة تناولت ردَّ مُوسى على سؤالٍ وُجِّه إليه من قَبْل عمَّا إذا كان يتوقَّع أنْ تكون الانتخابات الرَّئاسيَّة القادمة نزيهةٌ، فكان ردُّه، بعد ابتسامةٍ، أنَّه يأمل ذلك!..
*.*.*.*.*
السَّفير الأمريكيُّ في أفغانستان يُعارض إرسال مزيدٍ من القوَّات
كابول- وكالات الأنباء
في خطوةٍ قد تضعه على طريق مُواجهةٍ مع القيادات العسكريَّة الأمريكيَّة على الأرض، دعا السَّفيرُ الأمريكيُّ في كابول كارل إيكنبيري الإدارة الأمريكيَّة لعدم إرسال المزيد من القوَّات إلى أفغانستان، وشكَّك، في مذكرةٍ جرى تسريبها، في كفاءة الرَّئيس الأفغاني حامد قرضاي.
وقال إيكنبري، والذي كان يشغل منصب قائد القوَّات الأمريكيَّة في أفغانستان قبل سنواتٍ، لهيئة الإذاعة البريطانيَّة (بي. بي. سي)، إنَّ هناك مخاوفًا بشأن الفساد داخل الحكومة الأفغانيَّة، وقال إنَّ إرسال المزيد من القوَّات "ليس فكرةً جيدةً".
يأتي ذلك بعد تزايد حدة الجدل في الأوساط السِّياسيَّة والعسكريَّة الأمريكيَّة بشأن الإستراتيجيَّة الأمريكيَّة في أفغانستان، ومطالب قائد قوَّات الاحتلال الأمريكيَّة هناك الجنرال ستانلي ماكريستال بزيادة عدد القوات بأربعين ألف جنديٍّ.
وقد عقد الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الأربعاء الماضي اجتماعه الثَّامن مع فريق عمله للأمن القوميِّ، ضمن سلسلةٍ تهدف إلى إعادة تركيز السِّياسة الأمريكيَّة في أفغانستان، وقال بعد الاجتماع إنَّ الالتزام الأمريكيَّ تجاه أفغانستان غير مستمرٍ للأبد، وإنَّه يتعيَّن تحسين العمل في الحكومة الأفغانيَّة.
وقال مسئولون في البيت الابيض إنَّ أوباما ناقش الأُطُرَ الزَّمنيَّة الَّلازمة لتنفيذ عددٍ من الخيارات التي طُرِحَتْ في الاجتماع في شأن التَّعامُل مع الملفِّ الأفغانيِّ، ولكن لم يتم اتخاذ أيِّ قرارٍ بشأنها، وكان من بين القضايا الرئيسية المطروحة للمناقشة امكانية الاعتماد على حكومة قرضاي.
ولدى الولايات المتحدة في أفغانستان حاليًا نحو 68 ألف جنديٍّ، تشكل الجزء الأكبر من قوات "إيساف" التَّابعة للأمم المتحدة في أفغانستان، والتي يصل عديد القوات فيها إلى 100 ألف عسكريٍّ..
*.*.*.*.*
أوباما يبعث برسالة لزعيم جبهة مورو الإسلاميَّة
مانيلا- د. ب. أ
في خطوةٍ نوعيَّة قد تمهِّد لعلاج أزمة جنوب الفلبين ذي الغالبيَّة المسلمة، كشف مسئولٌ في جبهة تحرير مورو الإسلاميَّة، اليوم السبت، أنَّ الرئيسَ الأمريكيَّ باراك أوباما بعث برسالة إلى زعيم الجبهة مراد إبراهيم، ولفريق المفاوضين مع الحكومة الفلبينيَّة.
وأوضح محمد أمين، الأمين العام للجبهة التي تكافح لنيل حقوق المسلمين الفلبين منذ الثمانينيات الماضيَّة، أنَّ نائب مساعد وزيرة الخارجيَّة الأمريكيَّة سكوت مارسيل سلم الرسالة الخاصة بزعيم الجبهة مراد إبراهيم إلى فريق المفاوضين التابع للجبهة.
وأضاف أمين إنَّ مارسيل وأثنَيْن آخرَيْن من الدبلوماسيين الأمريكيين التقيا مفاوضي مباحثات السلام بالجبهة برئاسة مهاجر إقبال يوم 6 نوفمبر الماضي؛ حيث سلَّمهم الرسالة.
ولم يكشف أمين عن مضمون الرسالة، ولكنه قال إنَّها ردٌّ على رسالةٍ بعث بها مراد إلى أوباما عقب فوزه في انتخابات الرَّئاسة الأمريكيَّة في نوفمبر العام الماضي.
وكانت وزيرة الخارجيَّة الأمريكيَّة هيلاري كلينتون قد حثت الحكومة الفلبينيَّة وجبهة تحرير مورو، أمس الجمعة، على الانتهاء من التوقيع على اتفاق سلامٍ قبل نهايَّة فترة حكم الرَّئيسة الفلبينيَّة جلوريا ماكاباجال أرويو العام المقبل 2010م..
*.*.*.*.*
باول يدعو أوباما لعدم التَّعجُّل بإرسال قواتٍ جديدةٍ لأفغانستان
واشنطن- أمريكا إن أرابيك
"نَصَحَ" وزير الخارجيَّة الأمريكيُّ الأسبق كولن باول، الرَّئيس باراك أوباما بـ"عدم التَّعجُّل" في قراره بشأن الإستراتيجيَّة الأمريكيَّة الجديدة في أفغانستان وباكستان، وأنْ "يأخذ الوقت الكافي" لإصدار قراره بشأن هذه الإستراتيجيَّة، وعدم إرسال قوات جديدة إلى أفغانستان.
وقال باول، الذي شغل منصب رئيس هيئة الأركان الأمريكيَّة المشتركة في حرب الخليج المشتركة، إنَّه نصح أوباما بهذا مؤخرًا، وقال في حلقةٍ من برنامج "مورنينج شو" الذي يقدمه الإعلامي الأمريكي توم جوينر على راديو (إيه. بي. سي) الأمريكيَّة: "هذا في غايَّة الصعوبة بالنسبة له (أوباما). وهو ليس قرارًا خاصًّا بفترة زمنيَّة واحدة، لكنه القرار الذي سيحمل عواقب لصالح الجانب الأفضل لإدارته".
وأضاف باول في المقابلة: "لذا، سيدي الرئيس، لا تدع اليسار يضغط عليك لئلا تفعل شيئًا، ولا تدع اليمين يضغط عليك لتفعل كل شيء.. خذ وقتك واستكشف أنت الأمر.. أنت القائد الأعلى وهذا ما تم انتخابك لأجله".
وقال باول إنَّه نصح أوباما "ألا يتعجل باتخاذ قرارٍ؛ لأنَّ هذا هو القرار الذي سيحمل عواقبه لسنواتٍ قادمةٍ".
وتابع باول أنَّه قال للرئيس: "إذا اخترت أنْ تُرْسِلَ مزيدًا من القوات أو كان هذا ما تشعر أنَّه ضروريٌّ، فتأكد أنَّك على فهمٍ جيدٍ لما سوف تقوم به هذه القوات، وبعد التأكد أنَّ القوات الإضافيَّة سوف تكون ناجحة".
وأضاف: "لا يمكنك أن تضمن النجاح على مسرح معقد مثل أفغانستان، وبشكلٍ أكبر مع وجود المشكلة الباكستانيَّة في الجوار، لكن ينبغي أنْ يكون لديك بعض الإحساس بما ستكون القوات الإضافيَّة قادرة على فعله".
وتأتي تصريحات باول في وقتٍ يعكف فيه الفريقُ الأمنيُّ للرَّئيس أوباما حاليًا على دراسة عددٍ من الخيارات العسكريَّة والإستراتيجيَّة في أفغانستان، بخلاف التوصيات التي قدمها بالفعل الجنرال ستانلي ماكريستال، قائد قوات الاحتلال الأمريكيَّة في أفغانستان، للرئيس أوباما، والتي أوصت بإرسال 40 ألف جندي إضافيَّة إلى أفغانستان، بخلاق حوالي 68 ألف جندي أمريكي موجود بالفعل هناك.
وتعرضت القوات الأمريكيَّة على مدار الشهور القليلة الماضيَّة لخسائرٍ كبيرةٍ في صفوفها، وحذَّر ماكريستال من مغبة الفشل في أفغانستان إذا لم ترسل الإدارة مزيدًا من القوات لمواجهة الزِّيادة في أعمال العنف وقوة حركة طالبان..
*.*.*.*.*
بدو سيناء يُحاصرون قوَّةً من الشُّرطة حاولت الاستيلاء على أسمنت غزة
أُصيبَ ضابط شرطةٌ مصريٌّ وخمسةٌ من جنود الشُّرطة المصريِّين بجراحٍ بعد اندلاع اشتباكات في شبه جزيرة سيناء بعد محاولة الشرطة المصرية الاستيلاء على أكثر من 200 طُنٍّ من الأسمنت كانت معدة للإدخال إلى قطاع غزة عبر الأنفاق.
وقالت إذاعة (يو. إس. إيه. توداي) الأمريكيَّة الأربعاء الماضي، إنَّ الشرطة المصريَّة مدعومةً بالعربات المُدرَّعة وعشرات السَّيَّارات المُحمَّلة بالجنود توجَّهت إلى منطقةٍ جبليَّةٍ بالقُرب من مدينة رفح المصريَّة بشبه جزيرة سيناء، بعد ورود معلوماتٍ عن وجود كمِّيَّاتٍ من الأسمنت يتمُّ تخزينها في مستودعٍ قرب رفح، ليتم تهريبها عبر الأنفاق إلى قطاع غزة المحاصر.
وأشارت الصَّحيفة إلى أنَّ عددًا من بدو سيناء قاموا بنصب كمينٍ للشُّرطة، وأطلقوا النَّار في الهواء، وقاموا بإلقاء الحجارة على سيارات الشُّرطة، فيما قامت مجموعةٌ أخرى من البدو بحرق إطارات سيارات الشُّرطة، واستمر القتال بين الفريقَيْن أكثر من أربعة ساعاتٍ، بعدها حاولت قيادات الشُّرطة تهدئة الأجواء والتَّفاوض مع البدو لفك الحصار المفروض على قُوَّة الشُّرطة المصريَّة!!..
*.*.*.*.*
سويسرا تبدأ حربًا ضد النِّقاب والمآذن!!
زيورخ- خاص
أدَّت سياسات الأزهر الشَّريف في رفع يَدِه عن النِّقاب، واعتباره ليس من أصل الإسلام في شيءٍ، إلى اجتراءٍ واضحٍ من جانب العديد من الحكومات الغربيَّة على حقوق المُسلمات المُقيمات هناك في ارتداء الزِّيِّ الشَّرعيِّ، وكان آخرها الحكومة السُّويسريَّة؛ حيث بدأت السُّلطات هناك حربًا شرسةً ضدّ ما أسمته بانتشار النِّقاب في أراضيها، وقالت الحكومة إنَّها تستعد لـ"مكافحة" هذه الظاهرة بحسب وزيرةٍ سويسرية.
ونقلت وكالة الصَّحافة الفرنسيَّة (أ. ف. ب) عن وزيرة العدل والشُّرطة إيفلين فيدمر شلومف، قولها "بالنسبة إليَّ أنا غير معتادة على صورة امرأةٍ محجبةٍ بشكلٍ كاملٍ" في إشارةٍ إلى النقاب، وأشارت إلى أنَّ بلادها تستعد "لمكافحة هذه الظاهرة".
وزعمت أنَّ "عدد النساء اللواتي يرتدين البرقع في سويسرا قليلٌ جدًا في شكل لا يمكن القول إنَّه يطرح مشكلةً على مستوى السلامة العامة"، موضحةً أنَّه ليس هناك حاليًا أيُّ قانونٍ في سويسرا يتيح منع ارتداء النقاب.
وجاء كلام شلومف ردًّا على أسئلة طرحها عليها الصحفيون، ليتزامن كلامها مع طرح مبادرة ضد بناء المآذن في سويسرا أعدتها أحزاب اليمين المتطرف هناك، وسوف تُعْرَضُ على استفتاءٍ شعبيٍّ يوم 29 نوفمبر الجاري.
وجدّدت الوزيرة مُعارضة الحكومة منع بناء المآذن، موضحة أنَّ التصويت على قرارٍ من هذا النوع "سيعرض السلام الديني في بلادنا للخطر".
ويبلغ عدد المسلمين في سويسرا حوالي 400 ألف مسلمٍ من 5.7 ملايين نسمة، هم تعداد سُكَّان هذا البلد؛ حيث يُشكِّل الإسلام الديانة الثانية في البلاد بعد المسيحية بحسب إحصائيَّات قدمتها الوزيرة ذاتها..
*.*.*.*.*
إحباطٌ مصريٍّ سعوديٍّ لتراجُع واشنطن عن ضغوطها على الكيان
قَالَتْ صحيفة (النيويورك تايمز) الأمريكيَّة إنَّ مصر والسعودية شعرتا بالإحباط بعد تراجع الولايات المتحدة عن ممارسة ضغوطها على إسرائيل فيما يخص موضوع وقف البناء في المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة، وهو ما دفع رئيس السلطة الفلسطينية المنتهية ولايته محمود عباس، إلى إعلان عدم نيته الترشح لفترةٍ رئاسيةٍ جديدةٍ، وتلويحه بالاستقالة قبل موعد الانتخابات التشريعية التي دعا إليها في يناير 2010م، والتي تمَّ تأجيلها لأجلٍ غير مسمَّىً.
وأشارت الصحيفة في عددها الصادر في الحادي عشر من نوفمبر الحالي، إنَّ الرياض والقاهرة كانتا تنتظران ضغطًا أمريكيًّا على إسرائيل لوقف البناء في المستوطنات، والبَدْء في مفاوضات السَّلام، لإقناع العرب بإمكان التسوية مع إسرائيل.
إلا أنَّ الصحيفة أكدت على أنَّ إيران وسوريا هم الذين انتصروا في هذه الجولة، فلبنان تمكنت من تشكيل حكومةٍ جديدةٍ، ضمَّت المعارضة اللبنانية بما فيها حزب الله والموالين لسوريا، وحماس وحزب الله ما زالوا يحصلون على دعمٍ ومساندةٍ من سوريا وإيران.
وتشير الصَّحيفة إلى أنَّ النُّفوذَ المصريَّ في المنطقة ربما ينحسر أكثر من السَّعوديَّة ومصر التي لم تتمكَّن من تحقيق المصالحة بين حركتَيْ فتح وحماس، في حين تحاول المملكة حاليًا تشكيل جبهةٍ عربيَّةٍ مُوحَّدةٍ لمواجهة النُّفوذ الإيرانيِّ، لذلك حسنت علاقاتها مع سوريا وليبيا..
*.*.*.*.*
صحيفةٌ أمريكيَّةٌ: مصر تنتظر انقلابٌ عسكريٌّ ناعم!
تنبَّأت صحيفةٌ أمريكيَّةٌ بحدوث انقلابٍ عسكريٍّ في مصر، لمنع انتقال السُّلطة من الرَّئيس المصريِّ حسني مبارك إلى نجله جمال مبارك أمين السِّياسات في الحزب الحاكم.
وذكرت صحيفة (ذي بوليتكَن) الأمريكيَّة في عددها الصَّادر في العاشر من نوفمبر الجاري، إنَّ تقريرًا سُلِّم إلى الكونجرس الأمريكيِّ من خلال مركز الأبحاث التَّابع له، تحدَّث عن احتمال وقوع انقلابٍ عسكريٍّ في مصر، واعتبر التَّقرير، الصَّادر مركز أبحاث الكونجرس، أنَّ مسألة تولِّي جمال مبارك الرَّئاسة خلفًا لوالده، تُثير مخاوفَ لدى الجيش ولدى المعارضة الإسلاميَّة في مصر، المُتمثَّلة في جماعة الإخوان المسلمين.
وأشار التَّقرير إلى أنَّ المُحلِّلين في مصر وفي العالم يتساءلون عمَّا إذا كان الجيش سيتحرَّك ضد عمليَّة توريث الحكم، أم سيظل في ثكناته ويترك العمليَّة السِّياسيَّة وشأنها.
وقال التَّقرير إنَّ الحزب الوطنيَّ الحاكم في مصر، مُتردَّد حاليًا بين شخصيَّتَيْن وشخصيَّةٍ ثالثةٍ من المُرجَّح أنْ يتم استبعادها من الُّلعبة لأنَّها لا ترغب في الحُكم.
واعتبر التَّقرير أنَّ الرَّئيس مبارك هو الشَّخصيَّة رقم "1" في الحزب، ولا يعرف أحدٌ حتى الآن هل سيترشَّح لفترةٍ رئاسيَّةٍ سادسةٍ أم لا، على الرَّغم من أنَّ التَّقارير كُلَّها تتحدَّث عن عدم استطاعته تحمُّل مسئوليَّة حُكم مصر لفترةٍ أخرى، ويُشير التَّقرير إلى أنَّ جمال مبارك هو الشَّخصيَّة رقم "2" في الحزب، ووردت بعض الإشارات التي تُؤكِّد بأنَّ الحزب يعده حاليًا لرئاسة الجمهوريَّة خلفًا لوالده.
وذكر التَّقرير الذي وضعه الباحث جيرمي شارب، من أنَّ مدير المخابرات المصريَّة الِّلواء عمر سليمان، هو الشَّخصيَّة المُستبعَدة حاليًا، لأنَّه رجلٌ عسكريٌّ، ولا يجوز انتمائه لأيِّ حزبٍ، كما أنَّه لا يرغب في تَرْكِ منصبه حاليًا والانضمام للحزب الحاكم قبل سنةٍ من فتح باب التَّرشيح لرئاسة الجمهوريَّة، خاصَّة وأنَّ الدستور المصريَّ ينصُّ على أنَّ أيَّ مُرشَّحٍ للرَّئاسة لابد وأنْ يكون قد أمضى عامًا كاملاً في الهيئة العليا للحزب الذي رشَّحه.
وقال التَّقرير إنَّه بإمكان الجيش الانقلاب على السُّلطة في مصر للحفاظ على الاستقرار، وسيلقى هذا الانقلاب النَّاعم مُوافقةً من قِبَلِ القُوى السِّياسيَّة المصريَّة التي ترغب في إعادة الحياة السِّياسيَّة النَّظيفة بعيدًا عن التَّعديلات الدُّستوريَّة الأخيرة المجحفة، والتي خدمت جهةً بعينها.
وأكَّد تقريرٌ آخر أعدَّه ميشيل دن، وهو باحثٌ في مركز كارنيجي للسَّلام الدَّوليِّ، بأنَّ الانقلاب العسكريَّ النَّاعم في مصر، سيكون هو الوسيلة الأفضل لتهدئة الأوضاع في مصر، خاصَّة وأنَّه من المُتوقَّع أنْ تحدث في مصر اضطراباتٍ كالتي حدثت في إيران مُؤخَّرًا بعد الإعلان عن فوز الرَّئيس الإيرانيِّ محمود أحمدي نجاد بفترةٍ رئاسيَّةٍ ثانيةٍ، رغم اتِّهام المُعارضة للنِّظام الإيرانيِّ بتزوير الانتخابات.
وأضاف التَّقرير بأنَّ المُحلِّلين يعتقدون بأنَّ أيَّة اضطراباتٍ ستحدث في مصر أثناء عمليَّة انتقال السُّلطة من المُمكن أنْ تفتح الباب أمام جماعة الإخوان المسلمين لتعبئة وحشد أنصارها للمطالبة بالحكومة الإسلاميَّة..
*.*.*.*.*
عتادٌ عسكريٌّ جديدٌ لقوات حفظ السلام الأمريكية في مصر
قرَّرت الولايات المتحدة إرسال 40 شاحنةً ومقطورةً جديدة إلى القوات الأمريكيَّة العاملة ضمن قوات حفظ السَّلام في مصر بقيمة 20 مليون دولار.
وكشف صحيفة (ميلواكي) الأمريكيَّة في عددها الصَّادر السَّبت 14 نوفمبر أنَّ الصَّحيفة أكَّدت أنَّ شركة "أوشكوش" الأمريكية لصناعة الحافلات العسكريَّة، تلقَّت إخطارًا من وزارة الدِّفاع الأمريكيَّة (البنتاجون) يطلب منها تصنيع 40 شاحنةً عملاقةً قادرةً على نقل المُعدَّات الحربيَّة الثَّقيلة مثل الدَّبَّابات والعربات المُدرَّعة.
وقال نائب رئيس الشركة آندي هوف، إنَّ الشَّاحنات التي سيتم إرسالها إلى مصر لتلبية احتياجات القوَّات الأمريكيَّة هناك، سيتم تصميم بعضها، ومن بينها قاطراتٌ، بالتَّعاون مع مصنع الدَّبَّابات في مصر، والتَّابع لوزارة الإنتاج الحربيِّ.
وأضافت الصَّحيفة أنَّ تلك المُعدَّات تشمل شاحنات من طراز "إم- 1070" لنقل المُعدَّات الثَّقيلة، ومقطوراتٌ من طراز "635- إن. إل"، وأكَّدت أنَّ الشَّاحنات البالغ عددها أربعين، جميعها مُجهزةٌ لنقل الدبابات الحديثة من طراز "إم. 1- إيه. 1" والمركبات المُدرَّعة والمدافع ذاتيَّة الحركة، ويتوافر بكلٍّ منها كابينةٌ تسمح بوجود ستَّةِ أشخاصٍ بداخلها، وسيتم إرسال طاقم الجنود الأمريكيِّين الخاص بكلِّ شاحنةٍ مع هذه الشَّاحنات إلى مصر، ولكن الصَّحيفة لم تُحدِّد موعدًا لإتمام هذه الخطوة..
*.*.*.*.*
لجنة الانتخابات الفلسطينيَّة تُعلن عدم قدرتها على إجرائها في يناير
رام الله- خاص
أَعْلَنْ حنَّا ناصر رئيس لجنة الانتخابات الفلسطينيَّة أنَّ الَّلجنة أكدت أنَّها أوصت السُّلطة الفلسطينيَّة بإرجاء الانتخابات التي دعا إليها رئيس السُّلطة المنتهيَّة ولايته محمود عباس في يناير المُقبل.
وقال ناصر في مؤتمرٍ صحفيٍّ الخميس الماضي: "إنَّ اللجنة ستجتمع اليوم، وقرَّرت أنْ تُبْلِغَ محمود عباس الذي دعا إلى إجراء الانتخابات، أنَّ اللجنة لن يكون بوسعها تنظيم الانتخابات في الموعد الذي حدَّده".
وكانت وكالة (رويترز) قد نقلت عن مسئولٍ كبيرٍ في حركة فتح، أنَّ لجنة الانتخابات الفلسطينيَّة ستُوصي بتأجيل الانتخابات التي دعا عباس لإجرائها من جانبٍ واحدٍ في الرَّابع والعشرين من يناير 2010م المُقبل، وتوقَّع محلِّلون سياسيُّون أنْ تقبل سلطة رام الله التَّوصية، وتؤجِّل الانتخابات الرَّئاسيَّة والبرلمانيَّة.
وذكرت الوكالة أنَّ المسئول الذي طلب عدم نشر اسمه أكد أنَّ "اللجنة ستوصي بإرجاء الانتخابات؛ لأنَّ حماس رفضت الانتخابات في غزة".
وأضاف أنَّ التوصية نُقِلَتْ بالفعل إلى عباس، الذي قال في عدة مناسبات إنَّه سيكون مستعدًّا لتأجيل الانتخابات إذا غيَّرت حماس موقفها ووافقت على اتِّفاق المُصالحة.
جديرٌ بالذكر أنَّ عباس كان قد حدد 24 يناير موعدًا لإجراء الانتخابات التَّشريعيَّة والرَّئاسيَّة، بعد أنْ طلبت حركة حماس تأجيل التَّوقيع على ورقة المُصالحة المصريَّة، فيما توقَّع الدُّكتور عزيز دُويِّك رئيس المجلس التَّشريعيِّ الفلسطينيِّ أنَّ حماس سوف تُوقِّع على الورقة المصريَّة نهاية شهر نوفمبر الجاري..
*.*.*.*.*
مؤتمرٌ في بيروت يدعو لإنشاء مُؤسَّساتٍ دوليةٍ لملاحقة الكيان قضائيًّا
بيروت- اتِّجاهات
عَقَدَ مركز الزَّيتونة للدراسات والاستشارات مؤتمرًا بعنوان "إسرائيل والقانون الدولي"، حضره نحو 130 من الخبراء والأكاديميين المختصين في القانون الدولي والمهتمين بالشأن الفلسطيني، من نحو 20 بلدًا عربيًّا وأجنبيًّا، وذلك في فندق كراون بلازا في بيروت.
وناقش المؤتمر الذي انعقد على مدي يومَيْن، نحو 20 ورقة عملٍ مُتخصصةٍ، توزعت على ست جلساتٍ، سعى من خلالها إلى تحقيق جملة من الأهداف، أهمها تسليط الضوء على الانتهاكات الإسرائيليَّة للقانون الدولي، والإسهام في رفع مستوى الوعي بالقانون الدولي، بما يخدم القضية الفلسطينيَّة، والإسهام في دراسة الوسائل العملية لمحاكمة إسرائيل على انتهاكها للقانون الدولي، وتوفير مظلة للأكاديميين والقانونيين المتخصصين للّقاء وتبادل الخبرات في هذا المجال.
وقد اختتم المؤتمر بإصدار بيانٍ أكد دعم المشاركين للحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني، ومن بينها حقه في العودة وفي تقرير المصير، وحقه في المقاومة المسلحة.
ودعا البيان إلى إنشاء مُؤسسةٍ أو مُؤسساتٍ دوليةٍ قانونيةٍ متخصصةٍ، تتولّى الملاحقة القضائية للممارسات الإسرائيلية، وإلى تشكيل وحدات متابعة قانونية متخصصة، تقوم بتسجيل الممارسات الإسرائيلية وفق أسس علمية وقانونية منضبطة، بحيث يمكن البناء عليها في عمليات الملاحقة القانونية فيما بعد..
*.*.*.*.*
مُحلِّلٌ أمريكيٌّ: مصر فقدت زعامتها في الشَّرقِِ الأوسطِ
أكَّد مُحلِّلٌ أمريكيٌّ أنَّ مصر، التي كانت أكبر دولةٍ بمنطقة الشَّرق الأوسط، ولها تاريخها وسياستها التي من خلالها قادت العالم العربي، لم تعد الآن تعتلي كُرسيَّ القيادة في الوطن العربيِّ، وقال إنَّ مصر لديها مشاكلٌ كثيرةٌ جدًّا، وفشلت في أكثرِ من قضيَّة.
وفي مقالٍ له نشرته صحيفة (الواشنطن بوست) الأمريكيَّة، أشار الكاتب دانيال برومبرج إنَّ مصر أصبحت أكثر ازدحامًا وتلوُّثًا وفوضى في كلِّ المجالات.
وقال الكاتب في مقاله المنشور في عدد الصَّحيفة الصادر السبت 14 نوفمبر: "المُشكلات في مصر لها أكثر من مصدرٍ، ويمكن علاجها بأكثر من علاجٍ، ولكن دائمًا ما تفشل مصر في استخدام العلاج المناسب، فمثلاً للحكومة، نجد أنَّها لا تتمتَّع بالدِّيمُقراطيَّة، ولا يتمُّ مُساءلتها عن الأخطاء ومحاسبتها، كما أنَّ الرَّئيس المصريَّ حسني مبارك تمَّ اختياره أكثر من مرَّةٍ لفترةٍ رئاسيَّةٍ جديدةٍ من خلال أعضاء حزبه، الذين دخلوا البرلمان بطرقٍ مُلتوِيَةٍ".
كما أكَّد الكاتب على أنَّ الحكومة المصريَّة جلبت لنفسها عداء الأقباط، بعد إعدام أكثر من 400 ألف من الخنازير، كان يعمل 70 ألف من الأقباط في تربيتها..
*.*.*.*.*
مصر وتركيا تُوقِّعان اتِّفاقيَّاتٍ اقتصاديَّةٍ بعشرة مليارات دولار
كَشَفَتْ صحيفةٌ تركيَّةٌ أنَّ مصر وتركيا وقَّعتا عددًا من الاتِّفاقيَّات التِّجاريَّة المُشتركة، من أجل رفع مستوى التَّبادُل التِّجاريِّ بين البلدَيْن إلى مستوى 10 مليارات دولار خلال السَّنوات الثَّلاث القادمة.
وقالت صحيفة (زمان تودايز) التُّركيَّة في عددها الصادر في 12 نوفمبر الجاري، إنَّ التَّوقيع على هذه الاتِّفاقيَّات جرى الأربعاء الماضي في تركيا بين رجال أعمالٍ مصريين وأتراك، خلال الِّلقاء الذي جمعهم بمنتدى رجال الأعمال المصريِّين والأتراك، برعاية الحكومتَيْن المصريَّة والتُّركيَّة.
وأشارت الصَّحيفة إلى أنَّ حجم التَّبادُل التِّجاريِّ بين البلدَيْن بلغ في سبتمبر الماضي 300 مليون دولار، مع توقعات بوصوله إلى 3.5 مليار دولار بنهاية العام 2009م، وأضافت أنَّ رجال الأعمال في كلا البلدَيْن يتوقَّعون وصول حجم التَّبادُل التِّجاريِّ خلال السَّنوات الثَّلاث القادمة إلى 10 مليارات دولار..
*.*.*.*.*
مصر.. مُرشَّحان جديدان مُحتملان للانتخابات الرَّئاسيَّة
كَشَفَتْ صحيفة إلكترونيَّة مصرية تصدُر بالُّلغة الإنجليزيَّة، أنَّ هناك شخصيَّتَيْن حزبيَّتَيْن أعلنتا حتى الآن عن نيَّتِهما التَّرشُّح ضد مُرشَّح الحزب الوطنيِّ الدِّيمُقراطيِّ في الانتخابات الرَّئاسيَّة القادمة.
وأشارت صحيفة (بيكيا مصر) في موقعها على شبكة الإنترنت في العاشر من نوفمبر الجاري، إلى أنَّ رئيس حزب الوفد الدُّكتور محمود أباظة، ورئيس حزب الجبهة الدِّيمُقراطيَّة الدُّكتور أسامة الغزالي حرب، قد أعلنا نيَّتَهُما التَّرشُّح، إلا أنَّهما أعربا عن  قلقهما بشأن التَّعديلات الدُّستوريَّة التي أُدْخِلَتْ مُؤخَّرًا على الدُّستور المصريِّ، والتي تضع العراقيل أمام تَرشُّح أيِّ شخصيَّةٍ عامَّةٍ لرئاسة الجمهوريَّة.
ونقلت الصحيفة في تقريرها الذي أعده محمد عبد السَّلام، إنَّ حرب قال بأنَّ الحياة السِّياسيَّة في مصر ماتت منذ 1952م، ولم تعُد هناك أحزابٌ حقيقيَّةٌ حتى الحزب الحاكم، الذي وصفه بأنَّه عبارة عن تكتُّلٍ مُستبدٍّ بالحكم يتَّخذ من الحزب مِظلَّةً للتَّغطية على استبداده.
وأشار حرب إلى أنَّ الحزب الحاكم يقوم بالتَّشاور حاليًا مع أحزاب المُعارضة ليُعطي كلَّ حزبٍ نصيبه في مجلس الشَّعب في الانتخابات التَّشريعيَّة العام القادم، وقال بأنَّ الوفد سيحصل على 20 مقعدٍ، وسيحصُل التَّجمُّع على مقعدَيْن.
وشدد حرب على ضرورة تغيير الوضع السِّياسيِّ والعام في البلاد "من أجل إنقاذ مصر"، داعيًا إلى ضرورة التَّعبئة الشَّعبيَّة وتهيئة الرَّأي العام لإحداث التَّغيير إذا لزم الأمر.
أمَّا الدكتور حمدي حسن، المُتحدِّث باسم الكتلة البرلمانيَّة لجماعة الإخوان المسلمين بمجلس الشعب، فقد قال إنَّ الحزب الوطني في مؤتمره السَّنويِّ السَّادس استخدم الإعلام ليرسل رسالةً إلى المصريين بأنَّه لا جدوى من تغيير النِّظام..
*.*.*.*.*
مُعدَّلات الطَّلاق في مصر ترتفع بصورةٍ كبيرةٍ العام الماضي
ارتَفَعَتْ مُعدَّلات الطَّلاق في مصر العام الماضي بأكثر من 8.4 % بالمقارنة بعام 2007م؛ حيث وصلت إلى ما يقارب الـ40%، مما يضع مصر في المرتبة الأولى بلا منازعٍ كأكبر دولةٍ عربيَّةٍ بها حالات طلاقٍ.
وقالت شبكة (سي. إن. إن) الإخباريَّة الأمريكيَّة في تقريرٍ لها حول هذه المسألة إنَّ حالات الطَّلاق أصبحت تُناقَش حاليًا على الهواء في مصر، على الرَّغم من كون الطَّلاق "عارٌ في التَّقاليد والعادات المصريَّة" بحسب تقرير الشبكة.
وتقول الشبكة بأنَّ جهل الرِّجال والنِّساء بآداب الزَّواج، هو السَّبب وراء ارتفاع مُعدَّلات الطَّلاق بصورةٍ خطيرةٍ في المجتمع المصري..
*.*.*.*.*
مُنظَّماتٌ ترفض مساعي مصر بالأمم المتحدة لحظر الإساءة للأديان
واشنطن- أمريكا إن أرابيك
أَعْلَنَتْ منظماتٌ أمريكيةٌ وعربيةٌ وقبطيةٌ رفضها للمساعي القائمة حاليًا في الأمم المتحدة لحظر الإساءة للأديان، والتي تقودها مصر ومنظمة المؤتمر الإسلامي، باعتبارها "غير متوافقة مع الحريات الأساسية التي يحددها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان".
وأعلنت أكثر من 100 منظمةٍ حقوقيَّةٍ من الولايات المتحدة ومصر والسَّعوديَّة ودولٍ أخرى معارضتها للمساعي التي تقودها مصر ومُنظَّمة المؤتمر الإسلاميِّ من أجل دفع الأمم المتحدة إلى تبني قرارٍ يحظر "الإساءة للأديان"، التي قالت إنها "لا تتوافق والحريات الأساسية للأفراد لممارسة والتَّعبير بشكلٍ سلميٍّ عن آرائهم وأفكارهم ومعتقداتهم".
وقالت هذه المنظمات في بيانٍ لها إنَّه "على خلاف القوانين التقليدية الخاصة بالإساءة (للأديان) والتي تعاقب التَّصريحات الزَّائفة التي تضرُّ بالأفراد، فالإجراءات التي تحظر "الإساءة للأديان" تعاقب الانتقاد السلمي للأفكار".
وحذرت هذه المُنظَّمات، ومن أبرزها هيومان رايتس ووتش ورابطة مكافحة التشهير اليهودية ومنظمة فريدم هاوس والكونجرس الأمريكي الإسلامي ومركز الحوار المصري لحقوق الأقباط في مصر، ومركز الديمقراطية وحقوق الإنسان في السعودية، من أنَّ "مثل هذه القوانين توفر دعما دوليا للقوانين المحلية ضد الإساءة للأديان و’الإساءة للمشاعر الدينية‘ التي غالبا ما تستخدمها الحكومات لمعاقبة التعبير السلمي عن معتقدات وأفكار سياسية أو دينية غير مقبولة" بحسب البيان.
وقال البيان إنَّه من الأهمِّيَّة بمكانٍ بالنِّسبة للحكومات أنْ تُحارب العنف بدافع التَّعصُّب والكراهية، وأنْ تُشجِّع القول الملتزم والحوار المدنيِّ، فيما تُؤكِّد في نفس الوقت على حُرِّيَّة التَّعبير وحُرِّيَّة الفكر".
وخلُصَتْ المُنظَّمات في بيانها إلى أنَّ "الجهود القانونية وحدها لا يمكن أن تدعم بيئة من الاحترام والحُرِّيَّة الدِّينيَّة"..
*.*.*.*.*.*.*

0 تعليقات:


تقرأون في العدد الجديد



تركيا.. بين الحنين للأصل والتَّوجُّه غربًا!!...


كانت منطقة الشَّرق الأوسط خلال الفترة القليلة الماضية على موعدٍ مع ظهور لاعبٍ جديدٍ في الُّلعبة السِّياسيَّة الإقليميَّة..


تحالفاتٌ مصريَّةٌ جديدةٌ.. "مايحكومشِ"!!...

ولا نَزَالُ مع قضيَّة السَّاعة على السَّاحة السِّياسيَّة المصريَّة، وهي قضيَّة التَّحالُفات الوطنيَّة في مصر






صناعة الدَّواء في مصر.. صناعةٌ إستراتيجيَّةٌ في قبضة الاحتكارات!!...






تركيا.. الحنين إلى الشَّرق والتَّطلُّع إلى الغرب..
ملف خاص عن تركيا ...






الإخوان المسلمين.. انشقاقاتٌ.. ولكن هل من تأثيراتٍ؟!...
أنشطة المُخابرات الإسرائيليَّة والغربيَّة في السُّودان
رؤيةٌ أمريكيَّةٌ مُغايرةٌ حول المشهد المصري



الوجود العسكريُّ الأمريكيُّ في العالم العربيِّ ومخاطره





جمهوريَّات الموز".. من أمريكا الوسطى إلى الشَّرق الأوسط!!...





القرار ١٨٩١ (٢٠٠٩) الذي اتخذه مجلس الأمن في جلسته المعقودة في ١٣ أكتوبر ٢٠٠٩ بشأن السُّودان...





الصحافة العالمية في الأسبوع

لا عجب في كَوْن حماس ليست خائفةً!!



صورة العدد 8



فريق العمل

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التَّحرير

عبد الجليل الشَّرنوبي

مدير التَّحرير

أحمد التلاوي

المشرف العام

علاء عيَّاد

فريق التَّحرير (بحسب التَّرتيب الأبجدي)

أحمد عبد الفتَّاح

إيمان إسماعيل

الزَّهراء عامر

سامر إسماعيل

شيماء جلال

عبد العظيم الأنصاري

كارم الغرابلي

مراجعة لغويَّة

أحمد محمود

تنفيذ وإخراج

أحمد أبو النَّجا

تصوير

محمد أبو زيد

باحثون ومشاركون من الخارج

مُحمَّد الشَّامي

الموقع الإلكتروني

أحمد عبد الفتاح


لافضل تصفح