قضيتنا عادلة



بقلم رئيس التحرير

... توجَّه حيث شئت، و ارمي بناظريك صوب أي منطقة في خريطة العالم، وادفع عجلة أمانيك على درب قرية العالم الصغيرة، وحاول الوصول...


الوجهة تتغيَّر.. والبصر يرتد إليك خاسئًا منكسرًا وهو أسير.. وعجلة الأماني لن تغادر موضعها.. وقرية العالم تقع فريسة لأمانٍ مستبدةٍ معصوبة العينَيْن لا تسمع إلا صوتها، ولا ترى إلا ذاتها... وأيِّ وصولٍ بعد ذلك؟

هذا هو مدى الحركة في عالم القرن الحادي والعشرين، والألفيَّة الجديدة، والقطب الواحد، والحرب على الإرهاب، وأسلحتها التي نراها مرة خشنةٍ قاتلةٍ وأخرى ناعمةٍ قاتلةٍ، ومصلحتها التي تتحرك كالبندول بين دفتَيْن، إحداهما فوضويَّة والثاَّنية خلاقة!

ليست المأساة الإنسانيَّة في محيط عالمنا الجديد نابعةٌ من أزماتٍ جديدةٍ وإنما تعقدت مأساتنا بسبب عمق أزمتنا وتجذُّرها في قلب التَّاريخ الإنسانيِّ الذي سمح لقابيل العصر الحديث أنْ يقتل هابيل بنصلٍ أمميِّ الصُّنع، وعلى مذبحٍ من أقمارٍ صناعيَّةٍ وبمباركةٍ كهنوتيَّةٍ، ووسط ترحيبٍ شعبيٍّ واسعٍ، وهتافات بعدالة قضيَّة قابيل، ووجوب القصاص من هابيل المقتول من آلاف السنين!!

لم تغب العدالة يومًا عن ضمير الإنسانيَّة، وإنما تمَّ ليُّ عنقها، وتوجيه بصرها، وتكميم فاهها، ونسف كفَّة ميزانها الأخرى، وتعليمها لغة "الفيتو"؛ ليعاد تخليق عدالةٍ تتناسب، ومقاس العالم الجديد بسيدته الحاكمة في الغرب الشَّرس، ونبتته الشيطانيَّة المزروعة في قلب الشرق المراد له أنْ يتخلف، وإمبراطوريَّاته السَّاعية لاسترداد مجدها في الشَّرق الأقصى المتفتت.

و للعدالة في أوطاننا العربيَّة والإسلاميَّة وجهٌ واحدٌ، وحكمٌ دائمٌ، وقدُّ قائمٌ، وثغرٌ باسمٌ وكرسيٌّ لا يتغير راكبه إلا بالموت أو الموت.

عدالتنا تصحب كل ولي أمر وتُستضاف على موائد كل المسؤلين، وتطيل إقامتها كلما كان المسئول كبيرًا، وتخاصم كل فلول الشَّعب وكلِّ قطعان الرَّعيَّة.

عدالتنا تتواري إنْ شاهدت يومًا بنوكًا يسلبها مستثمرٌ، أو أرضًا يغتصبها حارس دركٍ عصريٍّ، أو حرِّيَّةٌ يأسرها جنديٌّ ويغتصبها قانونٌ استثناءٌ وأنظمة تأبي على الفناء.

إنَّ قضيَّتنا عادلةٌ أيُّها الشُّرفاء.. ببساطةٍ نجتمع ونتفق ونتحرك لنزيل عن وجه عدالتنا الطلاء، ونخلع عنها كَفَن التبعيَّة ونطهرها من حنوط الاستبداد.. هذا حدُّ أدنىً للتعاون الإنساني في عصرٍ يفقد إنسانيته جملةً وتفصيلاً.. يفقدها بالنقد وبالتقسيط..


0 تعليقات:


تقرأون في العدد الجديد



تركيا.. بين الحنين للأصل والتَّوجُّه غربًا!!...


كانت منطقة الشَّرق الأوسط خلال الفترة القليلة الماضية على موعدٍ مع ظهور لاعبٍ جديدٍ في الُّلعبة السِّياسيَّة الإقليميَّة..


تحالفاتٌ مصريَّةٌ جديدةٌ.. "مايحكومشِ"!!...

ولا نَزَالُ مع قضيَّة السَّاعة على السَّاحة السِّياسيَّة المصريَّة، وهي قضيَّة التَّحالُفات الوطنيَّة في مصر






صناعة الدَّواء في مصر.. صناعةٌ إستراتيجيَّةٌ في قبضة الاحتكارات!!...






تركيا.. الحنين إلى الشَّرق والتَّطلُّع إلى الغرب..
ملف خاص عن تركيا ...






الإخوان المسلمين.. انشقاقاتٌ.. ولكن هل من تأثيراتٍ؟!...
أنشطة المُخابرات الإسرائيليَّة والغربيَّة في السُّودان
رؤيةٌ أمريكيَّةٌ مُغايرةٌ حول المشهد المصري



الوجود العسكريُّ الأمريكيُّ في العالم العربيِّ ومخاطره





جمهوريَّات الموز".. من أمريكا الوسطى إلى الشَّرق الأوسط!!...





القرار ١٨٩١ (٢٠٠٩) الذي اتخذه مجلس الأمن في جلسته المعقودة في ١٣ أكتوبر ٢٠٠٩ بشأن السُّودان...





الصحافة العالمية في الأسبوع

لا عجب في كَوْن حماس ليست خائفةً!!



صورة العدد 8



فريق العمل

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التَّحرير

عبد الجليل الشَّرنوبي

مدير التَّحرير

أحمد التلاوي

المشرف العام

علاء عيَّاد

فريق التَّحرير (بحسب التَّرتيب الأبجدي)

أحمد عبد الفتَّاح

إيمان إسماعيل

الزَّهراء عامر

سامر إسماعيل

شيماء جلال

عبد العظيم الأنصاري

كارم الغرابلي

مراجعة لغويَّة

أحمد محمود

تنفيذ وإخراج

أحمد أبو النَّجا

تصوير

محمد أبو زيد

باحثون ومشاركون من الخارج

مُحمَّد الشَّامي

الموقع الإلكتروني

أحمد عبد الفتاح


لافضل تصفح